شهادة البكالوريا 2014 - 2014 BAC


البكالوريا 2014 BAC وشهادة التعليم المتوسط BEM 2014 وشهادة التعليم الابتدائي 5eme2014
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
facebook

المواضيع الأخيرة
» نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2014
الأربعاء مايو 28, 2014 3:45 pm من طرف Admin

» نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2014
الأربعاء مايو 28, 2014 3:44 pm من طرف Admin

» نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2014
الأربعاء مايو 28, 2014 3:43 pm من طرف Admin

» نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2014
الأربعاء مايو 28, 2014 3:43 pm من طرف Admin

» نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2014
الأربعاء مايو 28, 2014 3:42 pm من طرف Admin

» نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2014
الأربعاء مايو 28, 2014 3:42 pm من طرف Admin

» نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2014
الأربعاء مايو 28, 2014 3:41 pm من طرف Admin

» نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2014
الأربعاء مايو 28, 2014 3:41 pm من طرف Admin

» نتائج شهادة التعليم الابتدائي 2014
الأربعاء مايو 28, 2014 3:40 pm من طرف Admin

المواضيع الأكثر شعبية
حلول تمارين كتاب الفيزياء للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية
موقع تأكيد التسجيل في شهادة البكالوريا 2013
مقالة الحقيقة بين النسبية والمطلقة .......روعة
بحث حول الشهيد العربي بن مهيدي
تلخيص نص نشأة الشعر التعليمي
بحث حول الشاعر مفدي زكرياء
تمارين ومسائل في الرياضيات مستوي السنة الثالثة ثانوي شعبة علوم تجريبية منقول للافادة
حمل كو كتال اختبارات السنة الثالثة ابتدائي في جميع المواد
مواضيع و حلول شهادات البكالوريا في الجزائر من 2008 إلى 2012
الموقع الرسمي لتسجيل في شهادة البكالوريا 2014

شاطر | 
 

 الأنماط من النصوص **les types de textes

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 666
نقاط : 1957
تاريخ التسجيل : 19/03/2013
العمر : 27
الموقع : algerie

مُساهمةموضوع: الأنماط من النصوص **les types de textes   الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 1:20 am

الأنماط من النصوص **les types de textes
الأنماط من النصوص **les types de textes
الأنماط من النصوص **les types de textes




Ce qui caractérise le texte narratif, c’est la présence d’au moins un personnage qui pose des actions dans le temps et l’espace.
La structure d’une narration s’articule généralement autour de cinq étapes : la situation initiale, l’élément déclencheur, les péripéties, le dénouement et la situation finale.
Fonction / intention de l’auteur On peut le trouver dans… Caractéristiques
Raconter.
Faire le récit d’événements.
Faire revivre une action passée réelle
ou faire vivre une action imaginaire
(fiction) Reportage, journal, fait divers,
roman (policier, d’aventures, de
science-fiction…),
conte, légende, fable,
nouvelle, texte historique... Imparfait et passé simple
ou présent de narration.
Indications temporelles,
actions, événements,
personnages, narrateur,
présence d’un point de vue
(focalisation)
Questions pour exploiter un texte narratif : Qui ? Fait quoi ? Où ? Quand ? Comment ? Pourquoi ?
Schéma d’exploitation possible :
Quel est le titre de l’histoire ? __________________________________________________ __________
Qui sont les personnages ? __________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
Où se passe l’histoire ? __________________________________________________ __________
Quand se passe l’histoire ? __________________________________________________ __________
Quel est le début de l’histoire ? __________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
Que se passe-t-il ?
(actions / événements) __________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
Quelle est la fin de l’histoire ? ______________________________________




الترجمة,




ما يميز السرد ، ذلك هو وجود حرف واحد على الأقل الذي يطرح الإجراءات في الزمان والمكان .
وعادة ما تنقسم بنية القصة إلى خمس مراحل : الوضع الأولي ، على الزناد ، و الأحداث ، والنتيجة و العنصر الوضع النهائي .
وظيفة / نية للمؤلف يمكن العثور عليها في ... الميزات
اقول.
يحكي قصة الأحداث .
إحياء العمل الحقيقي الماضية
أو ليحيا عمل وهمية
(الخيال ) ريبورتاج ، صحيفة ، أخبار،
رواية ( الشرطة ، والمغامرات ،
الخيال العلمي ... )
حكاية ، أسطورة ، أسطورة ،
جديدة ، والنص التاريخي ... الماضية ناقصة و بسيطة
أو السرد الحاضر .
المعلومات الزمانية ،
الإجراءات ، والأحداث،
الشخصيات، الراوي ،
وجود وجهة نظر
( التركيز )
أسئلة لتشغيل السرد : من؟ ماذا؟ أين؟ متى؟ كيف؟ لماذا ؟
مخطط الاستغلال المحتملة:
ما هو عنوان القصة؟ __________________________________________________ __________
من هي الشخصيات ؟ __________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
أين القصة؟ __________________________________________________ __________
عندما يأخذ قصة المكان؟ __________________________________________________ __________
ما هي بداية القصة ؟ __________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
ما الذي يحدث؟
( العمل / الحدث ) __________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
__________________________________________________ __________
ما هي نهاية القصة؟ _


**********************************************



Le texte descriptif:
Dans un texte descriptif, l’auteur indique comment est un objet, un paysage, un lieu, une atmosphère, un être, une action, un événement, une situation, un concept, une procédure, un processus, un fonctionnement.
Le sujet peut être décrit par l’énumération de ses propriétés, de ses qualités ou de ses parties. On peut aussi le situer dans le temps, dans l’espace ou en fonction d’autres éléments. Pour faire cette mise en relation, on peut avoir recours à des procédés tels que les comparaisons et les métaphores.
Fonction/intention de l’auteur On peut le trouver dans… Caractéristiques
Décrire.
Produire une image
de ce que le lecteur ne voit pas,
mais qu’il peut imaginer :
un lieu ou un personnage (portrait) Roman, nouvelle, conte,
compte rendu d’un événement sportif, la définition d’un dictionnaire, une planche anatomique,
un guide touristique, l’itinéraire d’un parcours,
le mode d’emploi d’un appareil, l’organigramme d’une compagnie… Imparfait ou présent de vérité générale.
Indications de lieux (localisations).
Si la description se fait en évolution, indications temporelles.
Importance des sensations.
Point de vue (focalisation).
Questions pour exploiter un texte descriptif : Qui / qu’est-ce qui est décrit ? Où ? Quand ? Comment ? Pourquoi ?
Le texte explicatif:
À travers ce type de texte, l’auteur s’attache à expliquer le pourquoi d’un phénomène, d’un fait, d’une affirmation. Les textes explicatifs répondent à des questions de compréhension, du genre «Pourquoi cette guerre a-t-elle eu lieu?», «Pourquoi ce phénomène physique se produit-il?». De même, si une ou un élève donne les raisons de ses affirmations afin de les faire comprendre, il ou elle produit alors un texte explicatif.
La structure du texte explicatif permet une certaine souplesse. Généralement, l’introduction présente le sujet de l’explication et expose les aspects qui appellent des explications. Suit une phase explicative qui s’articule autour de formulations reliées au «parce que». Quant à la phase conclusive, elle est facultative; le plus souvent, il n’y a pas de conclusion.
Fonction/intention de l’auteur On peut le trouver dans… Caractéristiques
Expliquer.
Analyser un phénomène pour qu’il soit bien compris.
Faciliter la compréhension. Ouvrages de vulgarisation scientifique, articles de fond, manuels scolaires… Présent de vérité générale,
mots techniques,
passage de la théorie à l’exemple,
(définition puis exemple)
Questions pour exploiter un texte explicatif : Sur quoi porte l’explication ? Que nous en dit-on ?
Eventuellement : Où ? Quand ? Comment ? Pourquoi ?
Le texte injonctif (“incitatif”)
Est souvent assimilé au textes explicatifs et descriptifs, la frontière est floue pour beaucoup…
Pourtant, on peut assez facilement le distinguer avec le tableau suivant :
Fonction/intention de l’auteur On peut le trouver dans…


ترجمة,



النص الوصفي :
في النص الوصفي ، ويبين المؤلف كيف كائن ، والمناظر الطبيعية ، أو مكان، جو ، وهو شخص ، إجراء ، وهو حدث ، وهي حالة ، وهو مفهوم ، إجراء ، عملية ، عملية .
هذا الموضوع يمكن وصفها من خلال سرد خصائصه ، والصفات أو أجزائه . يمكن أن يكون أيضا في الوقت المناسب، في المكان و يتعلق بالعناصر الأخرى . ل هذه العلاقة ، قد نستخدم العمليات مثل التشبيهات و الاستعارات .
وظيفة / نية للمؤلف يمكن العثور عليها في ... الميزات
وصف .
إنتاج صورة
أن القارئ لا يرى ،
لكنه يمكن أن نتصور :
مكان أو حرف ( صورة ) روايات ، قصص قصيرة ، رواية القصص ،
حساب من حدث رياضي ، وتعريف القاموس ، و التشريحية ،
مرشد سياحي ، مسار رحلة ،
تعليمات جهاز ، وتنظيم شركة ... المنقوصة أو الحاضر الحقيقة العامة .
مؤشرات الأماكن ( المواقع) .
إذا كان الوصف يتغير، مؤشرات الوقت .
أهمية الأحاسيس .
وجهة نظر ( التركيز ) .
أسئلة للاستخدام نص وصفي : من / ما هو موضح ؟ أين؟ متى؟ كيف؟ لماذا ؟
النص التفسيري :
، يحاول المؤلف من خلال هذا النوع من النص لشرح أسباب الظاهرة ، وهذه حقيقة ، تأكيدا . النصوص التفسيرية الرد على أسئلة الفهم ، مثل "لماذا هذه الحرب لم ذلك؟ " "لماذا يحدث هذا ظاهرة فيزيائية ؟ " . وبالمثل ، إذا يعطي الطالب أسباب تصريحاته لجعلهم يفهمون ، أو أنها ثم تنتج السرد .
بنية السرد يتيح مرونة . عموما ، وإدخال يدخل موضوع تفسير ويحدد الجوانب التي تتطلب تفسيرا . يلي مرحلة التوضيحية التي تركز على الصلة "، لأن" الصياغات . أما بالنسبة لل مرحلة النهائية ، وهي اختيارية في معظم الحالات ، لا يوجد أي استنتاج .
وظيفة / نية للمؤلف يمكن العثور عليها في ... الميزات
شرح .
تحليل ظاهرة أن يفهم جيدا .
تسهيل التفاهم. كتب العلوم الشعبية ، ومقالات خاصة ، والكتب المدرسية ... الحقيقة العامة الحالية
الكلمات التقنية ،
الانتقال من النظرية إلى مثال ،
( التعريف و المثال)
أسئلة لتشغيل السرد : ما يتم شرحه ؟ كما يقال لنا ؟
ربما : إلى أين؟ متى؟ كيف؟ لماذا ؟
النص الزجري ( " حافز " )
وعادة ما يتساوى مع النص التفسيرية و الوصفية ، و عدم وضوح الحدود للعديد من ...
ومع ذلك ، يمكن للمرء بسهولة تمييز الجدول التالي:
وظيفة / نية للمؤلف يمكن العثور عليها في ..



*************************


Forcer à Proposer une action.
Donner des consignes.
Enjoindre (=forcer à)
(une injonction) Recettes de cuisine, notice, mode d’emploi, posologie des notices de médicaments,
lois, règlements, exercice… Emploi de la 2e personne (parfois 1re personne du pluriel),
présence de l’impératif ou infinitif ou futur.
Présence d’ordres et de consignes.
Questions pour exploiter un texte explicatif : En quoi consiste l’injonction ? Sur quoi porte-t-elle ? Qui concerne-t-elle ?
Eventuellement : Où ? Quand ? Comment ? Pourquoi ?
Le texte argumentatif:
Dans un texte argumentatif, l’auteur présente l’opinion qu’il veut défendre, soit sa thèse, et cherche à convaincre le destinataire de la justesse de ses idées. Il justifie son opinion à l’aide d’arguments, ou deS preuves.
La structure d’un texte argumentatif requiert généralement plusieurs paragraphes. Dans l’introduction, on présente le sujet et, dans le développement, on expose les arguments, les contre-arguments et les conclusions secondaires. Pour finir, l’auteur reformule sa thèse et peut aussi élargir le débat.
Fonction / intention de l’auteur On peut le trouver dans… Caractéristiques
Argumenter.
Convaincre, persuader,
défendre un point de vue,
faire en sorte que le lecteur partage son point de vue. Magazine, débats, article, essais, éditorial, pamphlet, publicité… Présence d’arguments et d’exemples, liens logiques,
utilisation d’une stratégie argumentative,
parfois présence d’un ton catégorique et / ou d’un avis personnel (je)
Questions pour exploiter un texte argumentatif : Qui plaide ? Quoi ? (thèse, même implicite dans le texte qui permettra l’argumentation)
Eventuellement les opposants et les soutenants ?
Qui s’agit-il de convaincre ?
Eventuellement : Où ? Quand ? Comment ? Pourquoi ?
Autres types de textes:
Le texte informatif est souvent distingué du texte explicatif. Ce type de texte donne des informations brutes, simples, ne cherche pas à donner le “pourquoi”.
Fonction/intention de l’auteur On peut le trouver dans… Caractéristiques
Informer. Quelques articles de presse,
les rubriques de presse “carnet” et “petites annonces”,
certains tracts publicitaires. Effacement absolu de l’énonciateur,
lexique spécifique,
nominalisations…
Questions pour exploiter un texte informatif : Au sujet de qui / de quoi nous informe-t-on ?
A propos de quoi ? Où ? Quand ?
Eventuellement : Comment ? Pourquoi ?
Le texte dramatique (ou “scénique”, “dialogal”, “conversationnel”). La pièce de théâtre et la saynète sont des textes dramatiques, car ces textes sont fondés sur des dialogues et prévoient que l’histoire sera illustrée par des acteurs.
En général, ils adoptent la structure de la narration, soit une situation initiale, un élément déclencheur, des péripéties, un dénouement et une situation finale.
Fonction / intention de l’auteur On peut le trouver dans… Caractéristiques
Raconter.
Faire revivre une action passée réelle
ou faire vivre une action imaginaire
(fiction) Pièces de théâtre, scénario, conversation “sur le vif” Ponctuation spécifique,
marque de l’énonciation…
Questions pour exploiter un texte dramatique : Qui parle ? De quoi ? Où ? Quand ? Comment ? Pourquoi ?
On pourrait encore distinguer les textes expressifs (pour exprimer un sentiment), les textes impressifs (pour susciter un sentiment ou une émotion), les textes métalinguistiques (pour analyser le fonctionnement d’une langue), etc



*****
الترجمة,




تقدم لإجبار العمل .
إعطاء التعليمات.
توجيه ( = إجبار )
( إنذار قضائي ) وصفات ، تعليمات ، دليل المستخدم ، وسجلات جرعة من المخدرات
القوانين واللوائح ، وممارسة ... تطبيق الشخص الثاني (وأحيانا 1 شخص جمع)
وجود ضرورة أو صيغة المصدر أو المستقبل .
جود أوامر والتعليمات.
أسئلة لتشغيل السرد : ما هو النظام؟ ماذا تفعل ؟ تحترم هي؟
ربما : إلى أين؟ متى؟ كيف؟ لماذا ؟
مقالة جدلية :
في مقال جدلية، يعرض المؤلف يرى أنه يريد الدفاع عن أطروحة أو لها ، ومحاولة إقناع المتلقي من صحة أفكاره . ويبرر رأيه مع الحجج أو الأدلة من .
هيكل مقال جدلية يتطلب عادة عدة فقرات . في المقدمة، فإننا نقدم هذا الموضوع، و تطوير ، ويتعرض الحجج ، والحجج ضد ، والاستنتاجات الثانوية . وأخيرا ، تعيد المؤلف أطروحته ، وربما أيضا توسيع نطاق المناقشة .
وظيفة / نية للمؤلف يمكن العثور عليها في ... الميزات
يجادل.
إقناع ، إقناع ،
الدفاع عن وجهة نظر ،
تأكد من أن قارئ تشاطر وجهة نظره . مجلة ، والمناقشات ، والمادة، والمقالات، و التحرير، و كتيب ، والإعلان ... وجود الحجج و الأمثلة ، وصلات منطقية ،
استخدام استراتيجية جدلية
في بعض الأحيان وجود القاطع و / أو رأيك الشخصي (I)
أسئلة لاستغلال مقال جدلية : من يدعو ؟ ماذا؟ (الأطروحة ، حتى ضمني في النص والسماح لل حجة )
في نهاية المطاف المعارضين وداعمة ؟
من هو إقناع ؟
ربما : إلى أين؟ متى؟ كيف؟ لماذا ؟
أنواع أخرى من النصوص :
وغالبا ما ميز النص بالمعلومات من النص التفسيري . يوفر هذا النص البيانات الخام ، وبسيطة ، وليس محاولة لإعطاء " لماذا ".
وظيفة / نية للمؤلف يمكن العثور عليها في ... الميزات
مخبر . بعض المقالات الصحفية
عناوين الإفراج عن " كتاب" و " الإعلانات المبوبة "
بعض منشورات الدعاية. المحو المطلق للمتكلم ،
المعجم محددة
nominalisations ...
أسئلة لتشغيل النص بالمعلومات : معلومات عن منظمة الصحة العالمية / ما نقوم به، بإخطار ؟
عن ماذا؟ أين؟ متى؟
ربما : كيف ؟ لماذا ؟
نص المسرحية ( أو " ذات المناظر الخلابة " ، " حوارية " ، " المحادثة " ) . مسرحية و مسرحية هزلية من النصوص الدرامية لأن هذه النصوص مبنية على الحوار و على أن القصة سوف يتضح من الجهات الفاعلة .
بشكل عام ، فإنها تعتمد بنية السرد ، وهو الوضع الأولية ، مشغل، مغامرات ، ضرورة إنهاء و موقفا نهائيا .
وظيفة / نية للمؤلف يمكن العثور عليها في ... الميزات
اقول.
إحياء العمل الحقيقي الماضية
أو ليحيا عمل وهمية
(الخيال ) يلعب ، النصي ، محادثة " على الطاير " محددة علامات الترقيم ،
العلامة التجارية قائلا ...
أسئلة لتشغيل النص الدرامي : من الذي يتحدث ؟ ماذا؟ أين؟ متى؟ كيف؟ لماذا ؟
نحن يمكن أيضا تمييز النصوص معبرة ( للتعبير عن المشاعر )، و النصوص impressifs ( لخلق شعور أو عاطفة ) ، والنصوص ****linguistic ( لتحليل العملية من لغة )، الخ.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bacalgerie.ahlamontada.com
 
الأنماط من النصوص **les types de textes
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Types of Drip Irrigation Emitters
» ALL TYPES OF SUTURES
» les types de texte
» Contenu des allègements des programmes primaires 2009/2010
» conditional types

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شهادة البكالوريا 2014 - 2014 BAC :: منتدي التحضير لشهادة البكالوريا 2014 :: قسم العلوم التجريبية-
انتقل الى: